.. منتديات مستقبل البحرين التعليمية . منتدى تعليمي يختص بالانطلاقة التعليمية السامية في مملكة البحرين وترسيخها في خدمة الوطن والمواطن ..


    مقدمة عن أسعار صرف العملات

    شاطر

    وردة وزهور

    عدد المساهمات : 144
    تاريخ التسجيل : 15/10/2010

    مقدمة عن أسعار صرف العملات

    مُساهمة  وردة وزهور في الجمعة أغسطس 05, 2016 5:36 pm

    مقدمة عن أسعار صرف العملات

    ما هو سعر الصرف؟

    كل دولة لها عملتها الخاصة التي تستعمل في عمليات الشراء داخل هذه الدولة، أما العملات الخارجية فتستخدم عندما تكون هناك علاقات تجارية أو مالية بين شركات داخل الدولة مع شركات خارجها، وتحتاج الشركات المستوردة إلى عملة البلد المصدر لتسديد قيمة السلع المستوردة، وتضطر بذلك إلى الذهاب إلى سوق الصرف لشراء عملة البلد المصدر كي تتم هذه العملية.

    حساب الأسعار المتقاطعة

    أحيانا يكون ، فقد يكون سعر صرف عملتين مقابل بعضيهما البعض غير متوفر فكيف يتم تحديد سعر تبادلهما؟ يتم ذلك بناء على علاقة العملتين بعملة ثالثة، وتسمى الأسعار المحسوبة بهذه الطريقة بالأسعار المتقاطعة.

    فمثلا لحساب سعر  تحويل الريال السعودي الى الجنيه المصري، نحدد أولا سعر كل من العملتين مقابل الدولار الأمريكي كعملة ثالثة، ثم نحسب سعر الريال السعودي بالجنيه المصري بالمعادلة التالية:
    سعر الريال السعودي  بالجنيه المصري=سعر الدولار الأمريكي بالجنيه المصري / سعر الدولار الأمريكي بالريال السعودي.
               
               
    أنظمة الصرف

    بدأ نظام الصرف انطلاقا من قاعدة الذهب حتى انتهت اليوم إلى النظام العائم. و الويم عرف نظام الصرف نمطين أساسيين:

    أنظمة الصرف الثابتة: وفيه يتم تثبيت سعر صرف العملة إما إلى عملة واحدة تتميز بمواصفات معينة كالقوة والاستقرار.

    أنظمة الصرف المرنة: وقد تتبع الدولة نظام التعويم المدار حيث تقوم السلطات بتعديل أسعار صرفها بتواتر على أساس مستوى الاحتياطي لديها من العملات الأجنبية والذهب. أو تستخدم التعويم الحر الذي يسمح لقيمة العملات أن تتغير صعوداً وهبوطاً حسب السوق، وهذا النظام يسمح للسياسات الاقتصادية بالتحرر من قيود سعر الصرف.

    ما هي العوامل المؤثرة في سعر الصرف؟

    1- مستويات الأسعار النسبية: حسب نظرية تعادل القوة الشرائية، عندما ترتفع أسعار السلع المحلية ينخفض الطلب على السلع المحلية ويتجه سعر العملة الوطنية نحو الانخفاض حيث يمكن الاستمرار في بيع السلع المستوردة'بطريقة جيدة، والعكس صحيح.

    2- التعريفات الجمركية والحصص: تؤثر في سعر الصرف كل من التعريفات الجمركية (الضرائب على السلع المستوردة مثلا) والحصص (القيود على كمية السلع التي يمكن استيرادها)، لأن ذلك يزيد من الطلب على السلعة المحلية.

    3- تفضيل السلع الأجنبية على السلع المحلية: زيادة الطلب على صادرات دولة ما يتسبب في ارتفاع عملتها على المدى الطويل، وزيادة الطلب على الواردات تسبب في انخفاض قيمة العملة الوطنية.

    4- الإنتاجية: في حال كانت الدولة أكثر إنتاجية من غيرها من الدول، يمكن أن تخفض أسعار السلع المحلية بالنسبة لأسعار السلع الأجنبية وتظل تحقق أرباحاً، والنتيجة هي زيادة الطلب على السلع المحلية وميل سعر العملة المحلية إلى الارتفاع.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 29, 2017 11:29 am